أخبار فلسطينية

“المتحف الفلسطيني”: “فلسطين: إنتاج المعرفة، إنتاج المستقل”

يعقد “المتحف الفلسطيني” بالشراكة مع دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في “جامعة بيرزيت” و”مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة والتطبيقيّة”، يعقد غداً الأربعاء مؤتمره السنوي الثالث بعنوان: “فلسطين: إنتاج المعرفة، إنتاج المستقل”.

وسيبدأ المؤتمر بجولة في معرض “بلد وحده البحر محطات من تاريخ الساحل الفلسطيني”، ثم سينقسم إلى 4 جلسات تتخلل كل واحدة منها مجموعة فقرات ونقاش واستراحة.

ويتخلل الجلسة الأولى محاضرة باللغة الإنجليزية حول سرديات المستقبل لتأريخ فلسطين، يليها نقاش.

أما الجلسة الثانية فتبدأ بمداخلة حول مساءلة المنهج، تليها مداخلة بعنوان “الإنتاج المعرفي والمنهجيات النسوية المناهضة للاستعمار”، ثم مداخلة بعنوان “أصلانية أم أصلاني – سؤال المنهجية”، على أن تختتم الجلسة بمداخلة بعنوان: “الزمن والزمانية والمنهج في دراسة فلسطين والفلسطينيين”.

وتتضمن الجلسة مقاربات سياسية وثقافية للاستعمار الاستيطاني في فلسطين، تليها مداخلة حول كيف نقرأ الحالة الاستعمارية المستعمرية في المستعمرتين الأولى والثانية معرفياً ومنهجياً وبأية أدوات، ثم مداخلة حول مفهوم التطبيع ضمن بنية الاستعمار الاستيطاني في فلسطين، وختاماً مداخلة حول الهبة الشعبية في أيار/مايو 2021 ومحو الخط الأخضر من الأرض والوعي.

أما الجلسة الرابعة والأخيرة فستبدأ بمداخلة حول الخطاب التحرري والممارسة الثقافية يليها مداخلة عن معرض بلد وحده البحر، ثم عن مسرحة الذاكرة، ما بين الامتثال للفن والإخلاص للتاريخ، وأخيرا شعر بعنوان بحر وقع على بلاط يافا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى