حدث في مثل هذا اليومعناوين ريسية

ذكرى رحيل الكاتب والإعلامي نافذ علي أبوحسنة

المدير التنفيذي السابق لقناة فلسطين اليوم

في مثل هذا اليوم وفي مساء الأثنين الموافق 10/8/2020م رحل الأديب والإعلامي الفلسطيني المدير التنفيذي لفضائية فلسطين اليوم “نافذ علي أبو حسنة” في بيروت عن عمر يناهز( 59) عاماً أثر نوبة قلبية حادة آلمت به لم تمهله طويلاً، رحل عنا باكراً قبل أن يكمل المشوار، رحل وبداخله حسره ووجع على الوضع الفلسطيني المتردي في ظل الظروف التي تمر بها أمتنا العربية، وبوفاته خسرت فلسطين والحركة الإعلامية والأدبية الفلسطينية فارساً من فرسانها، رحل جسداً ولكنه جسد فكراً ثورياً وأدبياً ووطنياُ وخسر الإعلام الفلسطيني أحد أعلامه وخسرت الثقافة الفلسطينية أحد الكتاب المرموقين.

ولد المناضل/ نافذ علي أبو حسنة في مخيم رفح للاجئين عام 1961م وتعود جذور عائلته إلى قرية بشيت المحتلة عام 1948م والذين تم طردهم منها أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وشرد وهاجر إلى مخيمات اللجوء والشتات، غادر مع عائلته الصغيرة القطاع عام 1967م بعد انتهاء حرب حزيران وأكمل دراسته وألتحاقه بجامعه دمشق والتي تخرج منها عام 1983م، عمل لسنوات طويلة في إذاعة القدس التي تبث من دمشق ومعد ومقدم للبرامج السياسية، قبل أن ينتقل للعمل في فضائية المنار اللبنانية كمقدم برامج، وبعد ذلك تولى الإدارة التنفيذية لفضائية فلسطين اليوم منذ عام 2010م وحتى وفاته.

كتب الإعلامي/ نافذ ابو حسنة مئات المقالات في الصحف والدوريات العربية وله مؤلفات سياسية وأدبية منها:
– جغرافيا الإستيطان ووهم الدولة.
– الاحزاب الصهيونية العلمانية والدينية في إسرائيل.
– خالد الفاهوم يتذكر سيرة ذاتية.
– املاك المغاربة في فلسطين.
إضافة إلى روايتين هما:
(مقام البكاء – وعسل المرايا).
له العديد من المقالات الثقافية والسياسية والأدب.
نافذ أبو حسنة المثقف الوطني البار والمناضل الملتزم آمن بما يرضي ضميره وعرف مسؤولياته وكان رافعاً ومتمسكاً الثوابت الوطنية، رحل في أدق الظروف وأخطرها وأكثرها صعوبة رحل وهو في أوج عطائه، رحل والإعلام الملتزم بحاجه لأمثاله، والثقافة الوطنية تحتاج لمن يواصل حمل مشعلها، رحل والنضال الوطني الفلسطيني يحتاج إلى كافة الطاقات والكفاءات الوطنية المعطاءة.

لقد فقدنا هذه القامه الإعلامية الكبيرة في وقت نحن والوطن أحوج ما نكون إليه.
نافذ أبو حسنة الأديب الإنسان المكافح اليومي الذي لا يقنط أبداً ولا ييأس في سبيل الكلمة الحرة والمقاومة، قلمه في حاله من الشغف الدائم المتمسك بقضايا الانسان الفلسطيني والأرض والنضال.

عمل الراحل/ نافذ ابو حسنة ضمن مشروع توثيق وتأريخ الحركة الوطنية الفلسطينية منذ العام 2018م وهو أحد مشاريع المركز العربي التوثيقية البحثية الأساسية، وكانت له مساهمات طيبة وجادة في إنجاز أعمال المشروع.

كان الإعلامي/ حسن نافذ أبو حسنة صاحب رأي دافع عن قناعاته بقوة، كما كان عضواً نشطاً في اتحاد الأدباء والكتاب الفلسطينيين في سوريا ولبنان، وكان على تماس مع الأصدقاء العرب في حقل الإعلام والإبداع الأدبي والسياسي.
رحل نافذ باكراً ولكن عطائه وانتاجه الإعلامي والسياسي حفر له مكانة في سجل الكفاح الوطني.

الإعلامي/ نافذ أبو حسنة متزوج وله أربعة أبناء.

كان نافذ أبو حسنة ثابتاً على مبادئه، ملتزماً بقضايا شعبه وحاملاً همومه وآماله، محبا للحياة وحالما بغد أفضل وموقناً بنصر قادم، رحل عنا قبل الآوان.

ونعت قناة فلسطين اليوم المدير التنفيذي للقناة الإعلامي الأستاذ/ نافذ علي أبو حسنة الذي توفى مساء الاثنين أثر نوبة قلبية مفاجئة، وتقدمت القناة بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد وعائلته آل أبو حسنة وأسرة القناة
عرابي كلوب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى