سينما ودراماعناوين ريسية

فيلم فلسطيني يفوز بجائزة الدولفين الفضي بمهرجان كان السينمائي

أعلن المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي فوز فيلمه “فلسطين 1920” الذي بثته قناة #الجزيرة الفضائية، بجائرة الدولفين الفضي في مهرجان كان السينمائي.
وذكر #المشهراوي عبر الفيس بوك: “إن فوز الفيلم بهذه الجائزة هو فوز لفلسطين، وسيساهم في وصول الحقائق التي حملها الفيلم لشريحة أوسع من العالم”.
ويجسد الفيلم الوثائقي الفلسطيني طبيعة الحياة في #فلسطين قبل ما يزيد عن 100 عام، إذ يتتبع مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920، قبل الاح تل ال الص هيون ي، بالوقوف على الأدلة التي تثبت وجود دولة كاملة.
ويظهر الفيلم أن #فلسطين كانت دولة متفوقة في جوانب عدة على مستوى المنطقة خلال تلك الفترة، ومن ثمّ رصد الدور الذي أداه الانتداب #البريطاني في تراجع #فلسطين كدولة، وصولاً إلى اح تلال ها عام 1948.
واستطاع ا#لمشهراوي وفريقه بالفيلم تقديم صورة لأهم المعالم الفلسطينية بمعالجة فنية وموضوعية مميزة، رد من خلالها على رواية الاح ت لال التي تزعم أن فلسطين “أرضٌ بلا شعب”.
وأظهر الفيلم مناحي تطوّر الحياة الثقافية، والصناعية، والتجارية، والسياسية، والتعليمية في #فلسطين على مستوى #الشرق_الأوسط بجهود #فلسطينية بالاستدلال على ذلك بالأرقام والإنجازات.
يذكر أن الفيلم واجه العديد من التحديات والصعوبات، بسبب الاح تل ال والحصار وندرة الأرشيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى