مسرح

“كلب الست” لمسرح القصبة تشارك بمهرجان بغداد الدولي الثالث للمسرح

– اختتمت مسرحية “كلب الست” لمسرح القصبة في رام الله، مشاركتها في مهرجان بغداد الدولي الثالث للمسرح، بدعم من صندوق الاستثمار الفلسطيني.

ونُظم المهرجان على مدار ثمانية أيام بمشاركة 24 عرضا مسرحيا عربيا ودوليا، حيث تم اختيار مسرحية “كلب الست” لتمثل فلسطين في المهرجان، من بين عدد من المسرحيات الفلسطينية الأخرى التي ترشحت للمشاركة.

ومسرحية “كلب الست” هي كوميديا سوداء، عن نص مسرحي للكاتب العراقي علي عبد النبي الزيدي، من إخراج الفنان الشاب فراس أبو صباح، أحد خريجي أكاديمية القصبة للدراما، وأحد مدربي حاضنة فلسطين الثقافية التي أسسها مسرح القصبة قبل ثلاثة أعوام بدعم من مؤسسة “دروسوس”.

وأفاد أبو صباح الذي ترشّح لجائزة أفضل إخراج في المهرجان، أن المسرحية نالت استحسان الجمهور والنقاد، حيث حظيت بتغطية إعلامية واسعة، وأشاد بها عدد من أهم النقاد العرب ووصفت بأنها “انخرطت بسياق كوميدي أسود ومكنت من فهم الوضع الإنساني الفلسطيني”، وأن المسرحية نصا وأداء “عالجت فكرة (المحتل) الذي يفتعل مسوغات احتلاله كذبا وتسويفا وتعسفا وقسوة واذلالا لجهة احتلاله وناسها الفقراء”.

يذكر أن المسرحية من تمثيل الفنان سليم دار زيد، الذي ترشح لجائزة أفضل فنان في المهرجان، والفنان خالد المصو والفنانة أميرة حبش. وتمت دعوة المسرحية للمشاركة بمهرجانات عربية أخرى في المستقبل القريب في مصر والجزائر وتونس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى