إصدارات

مجلة الدراسات الفلسطينية تناقش “ذاكرة الحاضر”

صدر العدد 132 من “مجلة الدراسات الفلسطينية” (خريف 2022)، الذي حمل عنوان ” ذاكرة الحاضر: غزة.. جنين.. نابلس”.

يفتتح العدد الروائي الياس خوري بمقال بعنوان “ذاكرة الحاضر”، يطرح فيه سؤال “هل للحاضر ذاكرة؟”، منطلقاً في طرح سؤاله من العدوان الأخير الذي شنّه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. وقد عالجت مقالتان أخريان هذا العدوان في باب “مداخل”، فكتب مهند مصطفى مقالاً بعنوان “العدوان على قطاع غزة وتداعياته”، وكتب حسام الدجني عن “معركة وحدة الساحات: قراءة سياسية”. وفي باب “مداخل” أيضاً كتب سامح إسماعيل عن “زيارة بايدن للمنطقة في ضوء المتغيرات الإقليمية وموازين القوى”.

وفي مقابل الاعتداءات المتواصلة، فإن المقاومة بأشكالها كافّةً لا تهدأ، ومنها مقاومة الأسرى، وآخر إنجازاتها نيل الأسير زكريا زبيدي درجة الماجستير من جامعة بيرزيت مؤخراً، برسالةٍ حملت عنوان “الصياد والتنين: المطاردة في التجربة الفلسطينية 1968-2018”.

كما تحضر المقاومة في الضفة الغربية في باب “مقالات”، فيكتب أحمد العبد “عقيدة المقاومة في الضفة: اشتباك حتى النهاية”، بينما يتناول رازي نابلسي “إسرائيل ما بعد ‘الحل السياسي’: إما استسلام وإما ‘نكبة’ جديدة”. كما كتب مهند عبد الحميد مقالاً بعنوان “الانتخابات وتحديات المأسسة الديمقراطية”، عن الانتخابات المحلية التي جرت أخيراً في الضفة.

ولأن الماضي متصل بالحاضر وذاكرته مستمرة، كتبت رندة حيدر “حرب إسرائيل على لبنان 1982 لا تزال تثير جدلاً”. وفي باب مقالات أيضاً، كتب أمل جمّال “مفارقات الذاكرة والاستذكار: نهج اليسار الدرزي نموذجاً”، وكتب حسان البلعاوي “يوم سعت بلجيكا لوضع فلسطين تحت انتدابها”.

ملف العدد 132 تناول المؤتمر الثامن لـ”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، وتضمّن حواراً مع نائب الأمين العام للجبهة جميل مزهر، و”قراءة في مؤتمر ‘الشعبية’: التحول الأيديولوجي الصامت” قدمها حسن شاهين، وبروفايل عن جورج حبش كتبه وسام الفقعاوي، وآخر عن أبو علي مصطفى كتبه صقر أبو فخر.

باب “دراسات” احتله “قبر فالتر بنيامين”، فكتب عبد الرحيم الشيخ “قبر فالتر بنيامين وفلسطين”، وترجم دراسة عن الإنجليزية لمايكل تاوسيغ، نشرتها المجلة تحت عنوان “قبر فالتر بنيامين: إضاءة مدنّسة”.

في باب “قراءات”، نقرأ عن كتابين هما “قطع الطريق على فلسطين: تاريخ سياسي من كامب ديفيد إلى أوسلو” لسِثْ أنزيكا، راجعه جبريل جهشان، و”الجذور والتراب: حوار عن القدس والمنفى والعودة الصعبة”، لمحمد أبو ميزر (أبو حاتم)، راجعه أحمد الصباهي.

ويتضمن العدد وثيقة خاصة هي عبارة عن مخطوطة للشاعر الفلسطيني توفيق عبد الله صايغ، بعنوان “شاعرا الغزل في الأدبين العربي واللاتيني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى