سينما ودراماعناوين ريسية

مهرجان القدس السينمائي 7: مهدى إلى غودار.. والتحكيم لـ واسيني الأعرج

“لا يمكن للاحتلال أن يُحاصر السينما الشاهدة على ما يقترفه الإحتلال من جرائم ضد شعبنا الفلسطيني وأن انطلاقه من غزة والقدس يعبر عن العلاقة السياسية والجغرافية والروحية التي تربط غزة بمدينة القدس إلى أن يقام المهرجان المركزي أمام أسوار مدينة القدس” هذا ما قاله رئيس المهرجان عز الدين شلح.

الدورة السابعة عنوانها: القدس عاصمة الثقافة الإسلامية، وهي مهداة إلى روح المخرج الراحل مؤخراً جان لوك غودار لقاء دفاعه عن القضية الفلسطينية وإخراجه فيلمين عن قضية فلسطين: من هنا وهناك – 1979، وموسيقانا -–2004. وتستقبل المسابقة الرسمية شريط: بيروت هولدم، للمخرج اللبناني ميشال كمون بطولة الممثل الفلسطيني صالح بكري -–أحد أنجال الفنان العالمي محمد بكري.

المهرجان يرعى مسابقة سيناريو تقدم إليها هذا العام 29 نصاً بينها 4 طويلة والباقي نصوص لأفلام قصيرة تمثل: فلسطين، سورية، الجزائر، مصر، اليمن، الكويت، الأردن، تونس، المغرب، والعراق. وستعلن الأعمال الفائزة بـ غصن الزيتون الذهبي في حفل ختام المهرجان يوم 6 كانون الأول/ ديسمبر المقبل في مدينة غزة والذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

لجنة تحكيم السيناريو يرأسها الكاتب الجزائري واسيني الأعرج وفي العضوية: المخرجة واحة الراهب – سورية، وكاتب السيناريو رياض سيف – فلسطين. ومن عناوين نصوص الأفلام القصيرة المتنافسة: صاحب المعطف الأسود، صورة، الإسكافي، العدالة، قلب قديسة، ما تزال، غريق في حريق، ليلة عيد، آخر 5 دقائق، الثقب والسلحفاة، المنكسرات، رصاصة، الشيخ نعناع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى